دور مجلة طفل ما قبل المدرسة في تهيئة الطفل للقراءة والكتابة- الدكتورة نوره حمدي أبوسنة
القراءة والكتابة يدعم كل منهما الأخر , ويجب تعليم الأطفال القراءة قبل تعليمهم الكتابة , والقراءة عملية معقدة تشترك في أدائها حواس وقوى وخبرات الطفل ومعارفه وذكاؤه , فقراءة جملة بسيطة تستوجب تتبع الخطوات التالية :
أولا : رؤية الكلمات المكتوبة ( حاسة البصر )
ثانيا : النطق بهذه الرموز المكتوبة ( أداة النطق وحاسة السمع )
ثالثا : إدراك معنى الكلمات منفردة ومجتمعة
رابعا : قابلية التجريد والتعميم , ثم انفعال القارئ ومدى تأثره بما يقرأ .16
ومجلة طفل ما قبل المدرسة يمكن أن تؤدى دورا مفيدا في تعليم وتدريب الطفل على الأبجدية , فتساعده على تنظيم الخبرات التصويرية , وتلهمة كلمات تدل على صور أشياء مألوفة إلية , كالحيوانات وغيرها .
ويمكن أن تقدم المجلة خبرة تصويرية "Graphic " للتعرف بالأشياء , وتقدم معلومات ومفاهيم كما تقدم الحروف والأرقام , على أن تكون هذه الأشياء محسوسة وموضحة بالرسوم والصور.
وحتى تساهم المجلة في تعليم القراءة والكتابة يجب أن تقدم صفحاتها الكلمات مع الرسوم المعبرة عنها التي تحتوى على الحركة والفكاهة , لتجذب الأطفال , و أن تقدم صفحاتها القصص المكتوبة بحيث يتم قراءتها ويجب أن تستخدم كلمات بسيطة , وجملا موجزة , وأن تكون حبكة القصص مناسبة وبسيطة مثل " تعلم كيفية ربط الحذاء " , أو " قضاء أول يوم في الروضة " , أو " أول يوم بعيد عن المنزل " أو " التأقلم بعد موت الحيوان الأليف " ولكن يجب أن يكون لها بناء , مشكلة وحل واكتساب مهارة أو خبرة جديدة .17
ويساعد على إعداد الطفل لتعليم القراءة و الكتابة تمييزه للأشكال ( الدائرة و المربع و المستقيم والمثلث , والأشكال المغلقة والمثقوبة ) , وتمييزه للأحجام ( كبيرة , صغيرة , متوسطة ) و تمييزه للاتجاهات ( يمين , شمال ) , وتمييزه لأوضاع الأشياء ( فوق , تحت , أمام , خلف , قريب , بعيد ) .18
وهناك مفاهيم تمهد لعملية القراءة والكتابة كتمييز المختلف والمؤتلف , وتميز النوع (صورة أرنب مكرره ثلاث مرات + صورة فأر ) , وتمييز الاتجاه ( صورة طائر متجه ناحية اليمين , وتكرر نفس الصورة ثلاث مرات , وصورة الطائر نفسه متجها ناحية الشمال مرة واحدة ) وتمييز التكوين ( صورة نعامة مكررة أربع مرات , منها صورتان كاملتان , وصورتان ينقص احدهما الريش و الذيل , وينقص الأخرى الجناح .19
وهناك مهارات ممهدة لعملية الكتابة وفي مقدمتها رسم الأشكال المختلفة والخطوط الرأسية و الأفقية المنحنية والمنكسرة , ومن خلال الرسم وتمرين اليد يهيئ الطفل للكتابة , ولابد من تنمية المهارات الدقيقة لأنامل اليد وتحقيق التآزر العصبي العضلي بين حركة العين واليد من خلال تقديم الكلمات مقرونة بالصور .20
والتهيئة للكتابة تستلزم تنمية مجموعة من المهارات هي : مهارات التمييز البصري , والتحكم في حركة الذراع , والتحكم الجيد في حركة اليد والأصابع , والتعود على مسك القلم للتلوين أو التوصيل أو التنقيط وتكرار الخطوط المستقيمة والمتعرجة والمنكسرة والملتفة , بالإضافة إلى التوافق الحركي للجسم , وتعلم الطفل الكتابة مهارات خاصة خفة مسكه الأداة التي يستخدمها فيها مثل : خفة حركة يده , وانسيابها على الورق ومرونة أصابعه في تشكيل حروف الكتابة.21
ومن الأنشطة التي تساعد على اكتساب الطفل المهارات اللازمة للقراءة والكتابة : توصيل الكلمات بالصور , والتعرف على اسمه من طريقة كتابته , وقراءة الصور المتضمنة في القصص وتعلم تصنيف بعض الأشياء بترتيب معين وإيصال النقاط وتتبع الحروف , وحل المتاهات المختلفة , والتحديد بالقلم الرصاص على الممرات وحول الأشكال المختلفة والمرور بالأصابع على الكلمات والرسوم, والرسم بالأصابع , وإكمال الصور الناقصة .... وهكذا .
ويمكن للمجلة تقديم موضوعات تساهم في إثراء وتقدم وارتقاء لغته , وذلك من خلال تقديم :
الأصوات ومعانيها , مسميات الأشياء , سمات الأشخاص وسلوكياتهم , والوصف ( ينتقى صورا تتفق مع الوصف اللفظي لها ) , والفهم ( يستجيب لأسئلة : من , أين , متى ؟ ) , والتفسير ( يفسر صورة الأشياء والكائنات والحيوانات ) , والتعبير ( يستطيع أن يعبر عن حاجاته بالكلام ) والتكوين ( يذكر الجزء الناقص في الصورة ) , والاستدعاء ( باسترجاع أحداث قصة سمعها أو موقف حدث له ) .
ويمكن للمجلة تنمية مهارة الاستماع عند الطفل من خلال :
إثارة إحساساته السمعية للأصوات والأساليب الكلامية , ويمكنها مساعدته على فهم معاني الأصوات والكلام المنطوق من خلال الصور التي تعبر عن المواقف الاجتماعية .
ويمكن للمجلة مساعدة الطفل على التعبير عن ذاته من خلال :
ذكر مسميات الأشياء عند الإشارة إليها , ووصف الأشياء واستخداماتها في الحياة , ووصف سمات الأشخاص وسلوكياتهم , وتنمية القدرة على الابتكار بإكمال شئ ناقص أو تكملة أحداث قصة .
ويمكن للمجلة تهيئة الطفل لتعلم مهارات الكتابة من خلال :
معرفة أسماء الذوات ومسمياتها المحسوسة , والأفعال , والظروف المكانية والرمانية والأساليب الكلامية : الجملة الخبرية الاستفهامية – الجملة المنفية – التعجب – الاستفهام – الأمر ....الخ .
ويمكن للمجلة عموما أن تساعد على نمو اللغة عند الطفل من خلال : إدراك معاني الكلمات والجمل , وسرد القصص أو قراءتها له , ثم يطلب منه بعد ذلك إعادة سردها , ويراعى أن تكون القصص قصيرة , في محيط خبراته , حتى يستطيع فهم معانيها , و المجلة يجب أن تستخدم نوعا من الحروف البسيطة .22
خصائص مجلات طفل الروضة :
تعتبر مجلة طفل الروضة حديقته وبيئته التي يتعايش معها , ولعل أبرز خصائص مجلة طفل الروضة تتبلور فيما يلي : 23
1- يجب أن تكون متخصصة في معارفه وثقافته .
2- تصقل مواهبه وتنمى قدراته .
3- تساير قدراته العقلية تتفهم طبيعة سيكولوجيته .
4- تعتمد على الصور والرسوم باعتبارها وسيطا محببا لنفل المعرفة تراعى هوياته وتمنحه فرصة تنميتها .
5- توفر له القدرة والمثل الأعلى الذي يحتذي به ويقلده .
6- تقدم له جرعات مناسبة من العلوم والمعارف .
7- أن تكون وسيلة مناسبة لزيادة حصيلة الطفل اللغوية وتنمية مهاراته القرائية .
8- أن تكون وسيلة مناسبة لتعليمة مفاهيم تربوية وسلوكية .
9- أن تكون نافذة يتعرف الطفل من خلالها على المجتمع والبيئة المحيطة به .
10- أن تكسبه قدرات جديدة في الحياة .
11- أن تشغل وقت فراغه بما يفيد .
12- تنمى التذوق الجمالي لدى الطفل .
13- تمنحه قدرا من المتعة والسرور .
القراءة والكتابة يدعم كل منهما الأخر , ويجب تعليم الأطفال القراءة قبل تعليمهم الكتابة , والقراءة عملية معقدة تشترك في أدائها حواس وقوى وخبرات الطفل ومعارفه وذكاؤه , فقراءة جملة بسيطة تستوجب تتبع الخطوات التالية :
أولا : رؤية الكلمات المكتوبة ( حاسة البصر )
ثانيا : النطق بهذه الرموز المكتوبة ( أداة النطق وحاسة السمع )
ثالثا : إدراك معنى الكلمات منفردة ومجتمعة
رابعا : قابلية التجريد والتعميم , ثم انفعال القارئ ومدى تأثره بما يقرأ .16
ومجلة طفل ما قبل المدرسة يمكن أن تؤدى دورا مفيدا في تعليم وتدريب الطفل على الأبجدية , فتساعده على تنظيم الخبرات التصويرية , وتلهمة كلمات تدل على صور أشياء مألوفة إلية , كالحيوانات وغيرها .
ويمكن أن تقدم المجلة خبرة تصويرية "Graphic " للتعرف بالأشياء , وتقدم معلومات ومفاهيم كما تقدم الحروف والأرقام , على أن تكون هذه الأشياء محسوسة وموضحة بالرسوم والصور.
وحتى تساهم المجلة في تعليم القراءة والكتابة يجب أن تقدم صفحاتها الكلمات مع الرسوم المعبرة عنها التي تحتوى على الحركة والفكاهة , لتجذب الأطفال , و أن تقدم صفحاتها القصص المكتوبة بحيث يتم قراءتها ويجب أن تستخدم كلمات بسيطة , وجملا موجزة , وأن تكون حبكة القصص مناسبة وبسيطة مثل " تعلم كيفية ربط الحذاء " , أو " قضاء أول يوم في الروضة " , أو " أول يوم بعيد عن المنزل " أو " التأقلم بعد موت الحيوان الأليف " ولكن يجب أن يكون لها بناء , مشكلة وحل واكتساب مهارة أو خبرة جديدة .17
ويساعد على إعداد الطفل لتعليم القراءة و الكتابة تمييزه للأشكال ( الدائرة و المربع و المستقيم والمثلث , والأشكال المغلقة والمثقوبة ) , وتمييزه للأحجام ( كبيرة , صغيرة , متوسطة ) و تمييزه للاتجاهات ( يمين , شمال ) , وتمييزه لأوضاع الأشياء ( فوق , تحت , أمام , خلف , قريب , بعيد ) .18
وهناك مفاهيم تمهد لعملية القراءة والكتابة كتمييز المختلف والمؤتلف , وتميز النوع (صورة أرنب مكرره ثلاث مرات + صورة فأر ) , وتمييز الاتجاه ( صورة طائر متجه ناحية اليمين , وتكرر نفس الصورة ثلاث مرات , وصورة الطائر نفسه متجها ناحية الشمال مرة واحدة ) وتمييز التكوين ( صورة نعامة مكررة أربع مرات , منها صورتان كاملتان , وصورتان ينقص احدهما الريش و الذيل , وينقص الأخرى الجناح .19
وهناك مهارات ممهدة لعملية الكتابة وفي مقدمتها رسم الأشكال المختلفة والخطوط الرأسية و الأفقية المنحنية والمنكسرة , ومن خلال الرسم وتمرين اليد يهيئ الطفل للكتابة , ولابد من تنمية المهارات الدقيقة لأنامل اليد وتحقيق التآزر العصبي العضلي بين حركة العين واليد من خلال تقديم الكلمات مقرونة بالصور .20
والتهيئة للكتابة تستلزم تنمية مجموعة من المهارات هي : مهارات التمييز البصري , والتحكم في حركة الذراع , والتحكم الجيد في حركة اليد والأصابع , والتعود على مسك القلم للتلوين أو التوصيل أو التنقيط وتكرار الخطوط المستقيمة والمتعرجة والمنكسرة والملتفة , بالإضافة إلى التوافق الحركي للجسم , وتعلم الطفل الكتابة مهارات خاصة خفة مسكه الأداة التي يستخدمها فيها مثل : خفة حركة يده , وانسيابها على الورق ومرونة أصابعه في تشكيل حروف الكتابة.21
ومن الأنشطة التي تساعد على اكتساب الطفل المهارات اللازمة للقراءة والكتابة : توصيل الكلمات بالصور , والتعرف على اسمه من طريقة كتابته , وقراءة الصور المتضمنة في القصص وتعلم تصنيف بعض الأشياء بترتيب معين وإيصال النقاط وتتبع الحروف , وحل المتاهات المختلفة , والتحديد بالقلم الرصاص على الممرات وحول الأشكال المختلفة والمرور بالأصابع على الكلمات والرسوم, والرسم بالأصابع , وإكمال الصور الناقصة .... وهكذا .
ويمكن للمجلة تقديم موضوعات تساهم في إثراء وتقدم وارتقاء لغته , وذلك من خلال تقديم :
الأصوات ومعانيها , مسميات الأشياء , سمات الأشخاص وسلوكياتهم , والوصف ( ينتقى صورا تتفق مع الوصف اللفظي لها ) , والفهم ( يستجيب لأسئلة : من , أين , متى ؟ ) , والتفسير ( يفسر صورة الأشياء والكائنات والحيوانات ) , والتعبير ( يستطيع أن يعبر عن حاجاته بالكلام ) والتكوين ( يذكر الجزء الناقص في الصورة ) , والاستدعاء ( باسترجاع أحداث قصة سمعها أو موقف حدث له ) .
ويمكن للمجلة تنمية مهارة الاستماع عند الطفل من خلال :
إثارة إحساساته السمعية للأصوات والأساليب الكلامية , ويمكنها مساعدته على فهم معاني الأصوات والكلام المنطوق من خلال الصور التي تعبر عن المواقف الاجتماعية .
ويمكن للمجلة مساعدة الطفل على التعبير عن ذاته من خلال :
ذكر مسميات الأشياء عند الإشارة إليها , ووصف الأشياء واستخداماتها في الحياة , ووصف سمات الأشخاص وسلوكياتهم , وتنمية القدرة على الابتكار بإكمال شئ ناقص أو تكملة أحداث قصة .
ويمكن للمجلة تهيئة الطفل لتعلم مهارات الكتابة من خلال :
معرفة أسماء الذوات ومسمياتها المحسوسة , والأفعال , والظروف المكانية والرمانية والأساليب الكلامية : الجملة الخبرية الاستفهامية – الجملة المنفية – التعجب – الاستفهام – الأمر ....الخ .
ويمكن للمجلة عموما أن تساعد على نمو اللغة عند الطفل من خلال : إدراك معاني الكلمات والجمل , وسرد القصص أو قراءتها له , ثم يطلب منه بعد ذلك إعادة سردها , ويراعى أن تكون القصص قصيرة , في محيط خبراته , حتى يستطيع فهم معانيها , و المجلة يجب أن تستخدم نوعا من الحروف البسيطة .22
خصائص مجلات طفل الروضة :
تعتبر مجلة طفل الروضة حديقته وبيئته التي يتعايش معها , ولعل أبرز خصائص مجلة طفل الروضة تتبلور فيما يلي : 23
1- يجب أن تكون متخصصة في معارفه وثقافته .
2- تصقل مواهبه وتنمى قدراته .
3- تساير قدراته العقلية تتفهم طبيعة سيكولوجيته .
4- تعتمد على الصور والرسوم باعتبارها وسيطا محببا لنفل المعرفة تراعى هوياته وتمنحه فرصة تنميتها .
5- توفر له القدرة والمثل الأعلى الذي يحتذي به ويقلده .
6- تقدم له جرعات مناسبة من العلوم والمعارف .
7- أن تكون وسيلة مناسبة لزيادة حصيلة الطفل اللغوية وتنمية مهاراته القرائية .
8- أن تكون وسيلة مناسبة لتعليمة مفاهيم تربوية وسلوكية .
9- أن تكون نافذة يتعرف الطفل من خلالها على المجتمع والبيئة المحيطة به .
10- أن تكسبه قدرات جديدة في الحياة .
11- أن تشغل وقت فراغه بما يفيد .
12- تنمى التذوق الجمالي لدى الطفل .
13- تمنحه قدرا من المتعة والسرور .